ما هو المقصود بالتخزين؟

التخزين مصطلح واسع، يعود على حفظ المواد والأدوات والأغراض وغيره، ولكن في عالم التوصيل والشركات، فإن التخزين، بالإنجليزية: (Warehousing) له تعريف محدد، وآلية عمل وتنفيذ متقنة، وموظفين مختصين لمثل هذه المهمة الدقيقة، فما هو المقصود بالتخزين، وما هي وظيفة وجوده داخل المصانع وشركات التوصيل؟

ما هو المقصود بالتخزين؟

ما هو المقصود بالتخزين؟

التخزين (Warehousing) هو عملية شراء أو استلام مواد أو أدوا أو أغراض أو وثائق وغيره، من الجهة المصنعة أو الموردة، ثم حفظها في مخزن مخصص حتى موعد تسليمها أو طلبها، تتضمن عملية التخزين هذه تنظيم وإدارة محكمة لأي منتج، حتى موعد توزيعه.(1)

ما هي وظيفة عملية التخزين؟

وجود مخزن داخل شركة التوصيل، له العديد من الوظائف المهمة والمنافع التنظيمية، أهمها:(1)

تسهيل عملية الشحن

تحتاج شركات التوصيل الكبرى إلى تخزين البضائع والشحنات وتنظيمها بشكل جيد حتى موعد شحنها وإيصالها لوجهتها الأخيرة، وهنا تكمن أهمية عملية التخزين في تنظيم البضائع بحسب موعد توصيلها، مما يجعل عملية توضيبها أسهل وأسرع.

تقديم الدعم اللازم لسلسلة التوريد

وجود تخزين في الشركات الكبرى يساعد قسم الإنتاج على إخلائه من أي فائض من المواد الخام والمنتجات الجاهزة، إذ سيكون موقعها الأساسي في المخزن وليس في غرف الإنتاج، كما أن هذا الأمر يساعد على تنظيم الموارد ومعرفة موقعها وتحديد الكميات وآلية توزيعها.

إدارة المخزون

تضمن عملية التخزين (Warehousing) إدارة للمخزون (Managing inventory) والذي يعني متابعة وتنظيم إدخال وإخراج المنتجات للشحن، هذا الأمر يعني تنظيم أكبر، واستهلاك وقت أقل، علاوة على تقليل النفقات.

التحكم في المناخ

عملية التخزين من شأنها توفير ظروف تخزين مناسبة ومحكمة لمنتجات أساسية وحساسة، تحتاج إلى تخزين ضمن درجات حرارة مخصصة، ورطوبة مدروسة، لذلك؛ تعد عملية التخزين مهمة في هذا الأمر، كونها تحافظ على المنتجات ضمن معايير محددة، مما يضمن دوام صلاحيتها وعدم تعرضها للتلف.

الحفاظ على ضبط الجودة

ضبط الجودة (Quality control) يعني متابعة عمليات التصنيع والإنتاج من استقبال المواد الخام وحتى خروجها على شكل منتج نهائي، ضمن معايير عالمية، وهنا تأتي وظيفة عملية التخزين، في توفير بيئة تخزين مناسبة، وتوفير القدرة على مراقبة الشحنات والمنتجات بشكل سليم.

ما هي أنواع التخزين

يمكن تقسيم التخزين إلى عدة أنواع هي:(1)

  • التخزين الخاص (Private warehouses).
  • التخزين العام (Public warehouses).
  • التخزين التعاوني (Co-op warehouses).
  • مراكز التوزيع (Distribution centers).

كلمة أخيرة من هلا ديلفري

شركة هلا ديلفري للتوصيل (Hala Delivery) هي شركة توصيل أردنية، تسعى إلى الريادة في عالم توصيل البضائع من منتجها الأول وحتى آخر عميل، بدقة لامتناهية، وسرعة عالية، من ذلك؛ يمكنكم  الاتصال على الرقم 00962792005565 لأي استفسار، كما يمكنكم تحميل تطبيق هلا ديلفري  للهاتف  المحمول.

تابعونا على صفحات  التواصل الاجتماعي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top