أمور مهمة يجب مراعاتها عند توصيل الطعام

خدمة توصيل الطعام أصبحت من أهم الخدمات المقدمة في عصرنا الحالي، روبما أزداد الطلب عليها مع جائحة كورونا، إلا أنها اليوم، من الخدمات الأساسية التي تقوم عليها تجارات كبيرة جدًا، بل وهناك مطاعم لا تقدم الطعام إلا عن طريق توصيله إلى العملاء أينما وجدوا، ما هي أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند توصيل الطعام، خلال المقال التالي.

أمور مهمة يجب مراعاتها عند توصيل الطعام

توصيل الطعام من منتجه الأول المطعم أو محل البقالة أو محل الخضروات، إلى وجهته الأخير المستهلك، هي خدمة في غاية الأهمية، وحساسة، يجب مراعاة عدة أمور أساسية ومهمة فيها، لتقديمها على أكمل وجه، أما عن الأمور التي يجب مراعاتها عند توصيل الطعام، فهي:(1)

تطبيق موبايل عملي وسلس

أهم ما يجب تقديمه مع خدمة توصيل الطعام أونلاين، هو وجود تطبيق إلكتروني خاص لطلبات لطعام من المطعم وحتى المستهلك، إذ أن زمن الاتصال وطلب الطعام على الهاتف قد ولى وانصرم، والآن هو عصر السرعة والعملية، لذلك من المهم وجود تطبيق إلكتروني يمكن المستخدم من الطلب من خلاله بكل سهولة، وبساطة، ومرونة.

عمليات دفع مرنة

يجب توفير جميع عمليات الدفع المتاحة، سواء كان خيار الدفع عن الاستلام، أو الدفع عن طريق البطاقة البنكية (فيزا)، أو الدفه عن طريق حوالة بنكية وغيره، هذا الأمهر حساس ومهم جدًا، إذ بدونه قد لا تكتمل عملية الطلب الإلكتروني للطعام، ويخرج المستخدم، مع تجربة استخدام سيئة جدًا.

تقديم مراجعة

يفضل العملاء تقديم مراجعة حول الخدمة المقدمة لهم، من ذلك من المهم فتح باب التقييم على التطبيق الإلكتروني، وترك المجال لهم حتى يقدموا أرائهم بصدق، هذا الأمر يساعد في تحسين التطبيق والخدمة المقدمة، ويساهم في تقديم تجربة استخدام مميزة للعملاء، ومنحهم مساحة للتحدث من خلالها.

سرعة التوصيل

توفير خدمة توصيل طعام سريعة ذات جودة عالية، من أهم عوامل توصيل الطعام التي تلعب دورًا كبيرًا في زيادة ثقة العملاء، واعتمادهم لهذه الخدمة المقدمة من أي جهة كانت، وهنا من المهم الإشارة إلى أن العملاء فيما يخص توصيل الطعام؛ لن ينتظروا أكثر من ساعة واحدة فقط كمعدل لتجهيز الطعام وتوصيله.

كيف تبدأ خدمة توصيل الطعام؟

بدء خدمة توصيل الطعام أونلاين أمر حساس ويحتاج إلى توافر عدة معطيات، يمكن بعد توفرها جميعًا؛ اتخاذ قرار بدء خدمة توصيل الطعام أونلاين، وهذه المعطيات كالآتي:(2)

دراسة السوق

أول وأهم خطوة قبل البدء في تنفيذ فكرة توفير خدمة توصيل الطعام أونلاين هي دراسة السوق المحلي والمنافسين، من هنا يمكن تحديد المنطقة الجغرافية المناسبة لتنفيذ الخدمة فيها، والجمهور المستهدف كذلك.

تحديد شكل تقديم الخدمة

هناك عدة أشكال متنوعة يمكن من خلالها تقديم خدمة توصيل الطعام، مثلًا هل سيتم تقديم مكونات طعام تم تحضيرها في المنزل، أم طعام جاهز للأكل فورًا، وما هو السعر الذي سيتم فرضه على هذه الخدمة، وغيره.

تطوير استراتيجية تسويق

بعد دراسة السوق المحلي والمنافسين، من المهم وضع خطة تسويق مناسبة مع نوع خدمة التوصيل، والجمهور المستهدف، والمنطقة الجغرافية، إذ من شأن استراتيجية التسويق الجيدة ضمان نجاح خدمة توصيل الطعام.

دراسة الجدوى المالية

دراسة الإيرادات المتوقعة والنفقات الحقيقية والواقعية أمر مهم لنجاح أي مشروع، وفي حالة خدمة توصيل الطعام، من المهم تسجيل النفقات والدراية بها بشكل جيد، مع الإيرادات المتوقعة لهذا المشروع، طبعًا هذا الأمر يتم لمدة سنة كاملة أو حتى ثلاث سنوات قادمة.

خدمة توصيل الطعام أونلاين خدمة مميزة لها إيجابياتها والسلبيات أيضًا، لذلك من المهم دراسة السوق المحلس والمنافسين، وإنشاء خطة تسويق ودراسة جدوى ممتازة لضمان نتائج مثالية.

كلمة أخيرة من هلا ديلفري

شركة هلا ديلفري للتوصيل (Hala Delivery) هي شركة توصيل أردنية، تسعى إلى الريادة في عالم توصيل البضائع من منتجها الأول وحتى آخر عميل، بدقة لامتناهية، وسرعة عالية، من ذلك؛ يمكنكم  الاتصال على الرقم 00962792005565 لأي استفسار، كما يمكنكم تحميل تطبيق هلا ديلفري  للهاتف  المحمول.

تابعونا على صفحات  التواصل الاجتماعي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top